كيف تسجل شركتك الناشئة ذات رأس المال المحدود دون المخاطرة بتحمل التزاماتها شخصياً وخلط شخصيتها الاعتبارية بشخصية مؤسسها؟

يعتبر رواد الأعمال وأصحاب المنشآت الصغيرة الشركة ذات المسؤولية المحدودة الخيار الأمثل لتسجيل منشآتهم، ويشهد هذا الشكل من الشركات نمواً سريعاً، فتبين الاحصائيات أن العام 2018  شهد نمواً في عدد الشركات ذات المسؤولية المحدودة بنسبة 11.4% مقارنة بالعام 2017، ولمواكبة التغيرات العالمية في قطاع الأعمال والتي تتجه نحو المرونة وإزالة العقبات التي تعيق نمو رؤوس الأموال كان للشركة ذات المسؤولية المحدودة نصيباً من التحديثات التي انطوى عليها نظام الشركات الجديد 2022.

مفهوم الشركة ذات المسؤولية المحدودة : يشتق اسم الشركة من محدودية المسؤولية لكل شريك فيها بقدر حصته في رأسمالها، فهي تقوم على أساس اعتبار الشركة كيان معنوي ذو شخصية اعتبارية مستقلة قابلة لتحمل الالتزامات، ويقسم النظام السعودي الشركات ذات المسؤولية المحدودة إلى نوعين، شركة الشخص الواحد التي اعترف بها في نظام الشركات 2015 حيث تكون مسؤولية مؤسسها الوحيد عن ديون الشركة محدودة بمقدار رأس ماله، فتنفصل ذمته المالية عن ذمة الشركة، والشركة ذات المسؤولية المحدودة المكونة من شريكين أو أكثر. 

رأس مال الشركة وإدارتها : في النظام الجديد، لا يوجد حد أدنى لرأس مال الشركات ذات المسؤولية المحدودة، ويجب تضمين رأسمالها وإعلانه بجانب اسمها في أي إعلان أو بيان أو وثيقة تخصها، بإهمال ذلك سيكون كل مسؤول عن إدراج هذه البيانات معرضاً لغرامة لا تزيد على خمسمائة ألف ريال حسب المادة الثانية والستون بعد المائتين من النظام.

أما عن إدارة الشركة، فأجاز النظام للشركاء تحديد طريقة إدارتها وعدد مديريها والأغلبية اللازمة لصدور قراراتهم في حال تعدد المديرين مما يوضح المرونة التي أحاطت بمواد النظام المنظمة لهذا الشكل من الشركات.

الجمعية العامة للشركة ذات المسؤولية المحدودة : يكوّن الشركاء جمعية عامة تنعقد مرة واحدة في السنة على الأقل خلال الستة أشهر التالية لنهاية السنة المالية ويمكن دعوتها للاجتماع في أي وقت، كما أجاز النظام إصدار القرارات بالتمرير أي دون الحاجة لانعقاد الجمعية، فيتم إبلاغ الشركاء بالقرارات بأي وسيلة خطابية أو تقنية وأخذ نسبة الموافقة اللازمة لإصدار القرار.

الحلول التمويلية للشركة : إن أبرز ملامح النظام الجديد هو السماح للشركة ذات المسؤولية المحدودة بإصدار أدوات دين وصكوك تمويلية قابلة للتداول بموافقة الشركاء مما سيسهم في حل مشكلات التمويل المتعلقة بهذا النوع من الشركات، أما عن ما يتعلق ببيع حصص الشركاء والتنازل عنها، يوجب النظام على صاحب الحصة عند رغبته بالبيع أو التنازل لغير الشركاء إبلاغهم بالمتنازل له وبالشروط، ويحق لأي شريك أو للشركة طلب استرداد هذه الحصة وسداد قيمتها خلال ثلاثين يوم من تاريخ وصول التبليغ، وفي حال انقضاء المدة دون التقدم بطلب الاسترداد جاز للشريك التنازل عن حصته للغير.

ختاماً، تضمنت التحديثات التي طالت الشركة ذات المسؤولية المحدودة السماح بتأسيس الفرد لأكثر من شركة شخص واحد والتي كان النظام السابق يحددها بشركة واحدة فقط لكل شخص مما يتوقع أن يكون فارقاً في نمو الشركات ذات المسؤولية المحدودة ببدء تطبيق النظام.